رمضان 2023

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية، تسمى ليلة الشك بليلة الثلث الأخير من شعبان، وهي الليلة التي تسبق شهر رمضان المبارك. وعلى المستوى السعودي، تقوم اللجنة المكلفة بمتابعة هلال شهر رمضان بتحديد هذه الليلة في البلاد. وقد انتشرت بعض العادات والتقاليد في المملكة العربية السعودية حول هذه الليلة، حيث يقوم بعض المواطنين بالبحث عن موعدها للخروج والتجمع في المناطق التي يمكن متابعة هلال شهر رمضان فيها، وتبادل التهاني والتبريكات بقدوم الشهر الكريم. ومن المتوقع أن تكون ليلة الشك في السعودية لعام 2023 يوم الأربعاء والخميس.

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية

ليلة الشك هي الليلة التي تسبق شهر رمضان المبارك بليلة واحدة وأحياناً ليلتين، حيث تقترب الجهات العاملة في معهد البحوث الفلكية بالمملكة العربية السعودية من شهر رمضان، ويتم دعوة المواطنين والجهات المختصة لمتابعة الهلال. من شهر رمضان في هذه الليلة، وتم إطلاق اسم ليلة الشك على هذه الليلة بسبب الشكوك التي تخيم على شهر رمضان فيه وكثرة المواطنين، بالإضافة إلى الخبراء والعاملين في المعهد السعودي للبحوث الفلكية، شاركوا هذه الليلة لمشاهدة هلال رمضان.

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية
ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية

  اقرأ ما يلزمك معرفته بشأن … أدعية استقبال شهر رمضان 2023 بالصور

تحريات ليلة الشك في السعودية 1444

في المملكة العربية السعودية، يتم دعوة المواطنين من قبل المعهد الفلكي السعودي للمشاركة في ليلة الفلك، حيث يتم توجيه الدعوة من خلال الإعلام المحلي للمساعدة في تحري هلال الشهر الهجري الجديد. وتم تخصيص أرقام مجانية للاتصال لدى الجهات المختصة، يمكن للمواطنين التواصل عبرها للإبلاغ عن رؤية الهلال، وذلك من أجل تحديد بداية شهر الصوم والإفطار. يشارك في هذه الليلة عدد كبير من المواطنين في المملكة الذين يسعون لمساندة المعهد الفلكي السعودي للعلوم الفلكية، ويتم توفير مراصد فلكية في المناطق المختلفة من البلاد لمراقبة الهلال وتحديد موعد بداية شهر رمضان وغيره من الأشهر الهجرية.

       اقرأ أيضاً ……… دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه

متى رمضان 2023 في السعودية

يبدأ شهر رمضان مباشرة بعد نهاية شهر شعبان في المملكة العربية السعودية، ومن المرجح أن يكون أول أيام رمضان 2023 في المملكة العربية السعودية يوم الخميس 23 مارس 2023. حيث كشفت التدفقات الفلكية عن تقارب واضح في جميع الدول العربية. حيث يبدأ المسلمون في الامتناع عن الأكل والشرب وغير ذلك من الأشياء التي تفطر من الفجر حتى غروب الشمس في كل يوم من أيام الشهر الكريم الذي يكرس له المسلمون كل أوقاتهم له، ليكون أقرب إلى الله عز وجل.

منذ العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر، استخدمت المملكة العربية السعودية نظام ليلة الشك قبل شهر رمضان المبارك. أقيمت ليلة الشك الأولى في ثلاثينيات القرن الماضي، وأشرف عليها هيئات تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!